WWW.YLLA.GID3AN.COM

WWW.YLLA.GID3AN.COM



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

منتدى ياللا . جدعان يرحب بكم

اذا اردت ان تكون مشرفا سجل من هنا

شاطر | 
 

 لا تصيبى ابنك بالتخمة فى رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AhMeD FaThY JaD
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى


الجنس : ذكر

الديانه : مسلم
عدد المساهمات : 315
الموقع ام الدنيا مصر
مشترك منذ اكثر من عام

مُساهمةموضوع: لا تصيبى ابنك بالتخمة فى رمضان   الأربعاء يناير 26, 2011 12:11 pm

لا تصيبى ابنك بالتخمة فى رمضان



في أي وقت من الأوقات سواء خلال شهر رمضان أو في الأيام الأخرى، يحتاج الأطفال النحاف إلى عناية خاصة وبرامج غذائية معينة، هذا ما يؤكده الخبراء وما ينصحون به الأمهات. د. خالد داهم أخصائي طب الأطفال يقول: يجب عدم منع الأطفال النحاف من الصيام إلا إذا كانوا يعانون من اعتلال دائم في الصحة وعدم القدرة على إتمام الصيام، أو كانوا مصابين بمرض السكري الذي يعتمد على تعاطي الأنسولين، وبالتالي يحتاج الطفل منهم إلى تناول أكثر من وجبة يوميا لمنع حدوث هبوط في السكر.

أما الأسباب الطارئة التي تسبب المنع المؤقت للطفل من الصيام فمنها ارتفاع درجة حرارته أو إصابته بالأنيميا الحادة، ويمكن أن يعود الطفل لممارسة فريضة الصوم عندما تتحسن حالته.
أثناء الدراسة
يفضل أن تكون وجبة الإفطار خفيفة وسهلة الهضم، خاصة أن الجسم يكون في حالة جفاف وأن تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المتمثلة في الخبز والأرز والمكرونة لتزويد الطفل بالطاقة التي تمنحه القدرة على التحصيل الدراسي الجيد.
ومع أن الدهون لها سمعة سيئة، فإن وجودها في الطعام بكميات معقولة مهم جدا للأطفال، لأنها تساهم في بناء خلايا المخ، ولكن يحبذ استخدام الدهون غير المشبعة "الدهون النباتية" التي تكون في حالة سائلة في درجة حرارة الغرفة، وبالطبع يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على البروتينات لأنها مهمة جدا لبناء عضلات الطفل وتحميه من إصابته بوهن العضلات بعد طول فترة الصيام، ولا ننسى أهمية السلطة الخضراء باعتبارها من فواتح الشهية التي تساعد الأطفال النحفاء على تناول الطعام بشهية مفتوحة، ويفضل أن تحتوي السلطة على الخس الغني بفيتامين (أ) الذي يقلل من إفرازات الغدة الدرقية فيساعد على زيادة الوزن إضافة إلى سلامة الأعصاب.
أكثري من السوائل
د. حمدي سامي ناصر استشاري أمراض النحافة والسمنة يؤكد أن على الأم تفادي تقديم أطباق كثيرة لطفلها حتى لايصاب بالتخمة وينتابه الشعور بالكسل ويفضل أن تتحاشى التقديم الأطعمة الدسمة والمقلية له، فهي صعبة الهضم وتحتاج إلى وقت وطاقة كبيرين مما يؤدي إلى شعور الطفل بالنعاس وعدم القدرة على المذاكرة.
واعتماد الأم في إطعام طفلها سواء في أيام رمضان أو الأيام العادية، على كميات كبيرة من نوع واحد من الطعام وإهمال باقي العناصر الغذائية، خاصة السوائل يعد من الأخطاء الجسيمة للأمهات.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ylla.GID3AN.com
 
لا تصيبى ابنك بالتخمة فى رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.YLLA.GID3AN.COM :: المنتدى الطبى :: العياده :: عيادة الاطفال وحديثى الولاده-
انتقل الى: